Blended Learning
التعلم الخليط
1 - تعريف التعلم الخليط
2- عناصر التعلم الخليط
3- استراتيجيات
التعلم الخليط
4- ادوار المعلم
المختلفة في أحد نماذج التعلم الخليط
5- عوامل نجاح
التعلم الخليط
6- مميزات التعلم
الخليط
7- بعض مشكلات
التعلم الخليط
تعريف التعلم الخليط : -1
ان مصطلح التعلم الخليط
هو احد اهم المصطلحات الحديثة في مجال تكنولوجيا المعلومات في التربية ،ويقصد
بالتعلم الخليط مزج او خلط ادوار المعلم التقليدية في الفصول الدراسية
التقليدية مع الفصول الافتراضية والمعلم الالكتروني أي انه تعلم يجمع بين التعلم
التقليدي والتعلم الالكتروني .
لقد بدأت فكرة التعلم
الخليط بسبب اغتراب المفكرين التربويين عن القاعدة الاساسية في التعليم وهي ان
التعلم الصفي المدرسي التقليدي هو الخلية الأولى في جسم المعرفة لدى الفرد المتعلم
وتحمل تلك الخلية الصفات الو راثية
او المورثات (الجينات ) التي يحملها المتعلم في كل مراحل التعليم ، وأي ابتعاد او
اغتراب او إلغاء لتلك القاعدة سيجلب
على المتعلم و المجتمع بأكمله الكوارث والنكبات ،وفي ضوء
ذلك ودون تجاهل للتكنولوجيات المتطورة فانه لم يعد مقبولا الآن التضحية بالمسلمات
التقليدية في التعليم والتعلم وكذلك من العبث تجاهل التطور التكنولوجي في هذا
المجال .ان أنتاج برامج أكاديمية متخصصة ومتطورة تقدم لغة برمجة جديدة داخل حجرات
الدرس التقليدية تساعد في معالجة المشاكل التعليمية الناشئة عن التعلم الالكتروني وحده
والتي أثرت بالسلب على انضمام الطلاب وانتظامهم وعزوفهم عن الالتحاق بالجامعات
التقليدية ،ان هذه البرامج يجب ان تجمع بين التعلم الالكتروني والتعلم التقليدي (تعلم خليط)كذلك يجب ان تجمع
تلك البرامج بين الجانب النظري والجانب العملي من خلال محاضرات تقليدية ودروس
معملية تقليدية وبين دروس الكترونية في فصول افتراضية
.
ان التعلم الخليط يمكن ان يشمل العناصر التالية :- 2-
1- فصول تقليدية
2- فصول افتراضية
توجيه وإرشاد تقليدي (معلم
حقيقي) 3-
4- فيديو متفاعل او
أقمار اصطناعية
5- بريد الكتروني
6- رسائل الكترونية مستمرة
المحادثات على الشبكة Chat 7-
لقد ثبت ان استخدام التعلم الخليط حسن من أداء الطلاب
وزاد من معرفتهم للمساق الدراسي بشكل دال إحصائيا دون المخاطرة بالراحة والتكلفة (Dean,P.,Stahl,M.,&Pear,J.2001) ووجدت دراسة أخرى في جامعة هارفارد في عام 2002 بكلية التجارة
انه قد حدث تحسن في تعلم الطلاب عندما تم إضافة ساعات تدريسية في فصول تقليدية الى
المساقات التي تدرس الكترونيا، بل ان درجة الرضا لدى الطلاب قد زادت بدرجة دالة
إحصائيا بالمقارنة بزملائهم الذين درسوا نفس المقرر بالتعليم الالكتروني (Delacey,B.J,&Leonard,D.A.2002)
ووجد ثومسون (Thomson&NETG,2003) ان كتابة التقارير من قبل الطلاب الذين تعلموا تعلما خليطا
كانت أكثر جودة وأسرع في التسليم وأفضل في النوعية من نفس التقارير التي أعدها
زملائهم الذين تعلموا تعلما الكترونيا فقط .
كما أثبتت أحدى البحوث ان تقديم عدد من أدوات الربط
الالكتروني (Links) من خلال
الشبكة بالإضافة الى الفصول التقليدية العادية يساعد في تحسن مايتعلمه الطلاب بشكل
دال (Rossett,A.,Felicia
,D.,&R.V.Frazee,2003) .وقد أعلنت جامعة الينوى
الأمريكية عن مشروع الجامعة لنشر المساقات الدراسية لحوالي تسعة وثلاثين تخصصا
أكاديميا على شبكة الانترنت من نوع التعلم الالكتروني وقد نوه المسؤلون عن الجامعة
ان هذا المشروع لن يكون بديلا عن المساقات التقليدية التي تقدمها الجامعة تحت نفس
المسميات بل داعمة لها ومساعدة لطلاب لرفع مستواهم الأكاديمي وان الجامعة لا تنوي
في القريب العاجل او البعيد ان تحول مقرراتها الى مقررات الكترونية بالكامل ،و
نفس الدراسة أوضحت ان هناك طالب واحد من بين كل ثلاث طلاب مسجل في مساق واحد
لدراسته على الشبكة ،وان طالبا واحدا من بين كل ستة طلاب يفضل دراسة كل المساقات على
الشبكة ووجد بيرسن وزملائه
Bersin &Associates ,2005)) ان التعلم الخليط قد بدأ
يحل تدريجيا محل التعلم الالكتروني في معظم مؤسسات التعليم .
من جملة الأبحاث السابقة وغيرها يتضح لنا ان التعلم
الخليط قد بدأ بشكل متسارع في الآونة الأخيرة يحل محل التعلم الالكتروني ،وان
التعلم الخليط هو البديل المنطقي
والعلمي المقبول للتعلم
الالكتروني بل انه اعلى عائدا واقل تكلفة واكثر انواع التعلم الحديث تطورا .
استراتيجيات التعلم الخليط:3-
من ابسط استراتيجيات التعلم الخليط هي تصميم المساق
الدراسي بالطريقة التقليدية(توصيف
مقرر ،تدريس تقليدي :مدرس عادي ،فصل عادي ،تقويم تقليدي)ثم احاطة المساق بعناصر التعلم
الالكتروني كحواشي للمساق تزيد فاعليتة وتثري محتواه العلمي وتعمق فهم المتعلمين
وتربط المقرر بمواقع على الشبكة وتطبيقات للمعلومات في المساقMarsh,J.2005)
.
وقد يمر المساق الخليط بالخطوات التالية
1- معلم يدير الموقف
التعليمي وينفذ دروس المساق بطريقة تقليدية
2- استخدام التعلم
الالكتروني لاستكمال تدريس المساق
Web based Learning شبكة المعلومات (أ)
on Line
Learning التعلم
على الخط (ب )
Computer Based Learning التعلم المعتمد على
الحاسوب
(ج)
Video Conferences مؤتمرات الفيديو (د)
(استخدام قواعد
البيانات ، البرمجيات الجاهزة، الويب ،المحاكاة ،) 3- يدير المعلم عمليات
4- ادوار المعلم المختلفة في أحد نماذج التعلم الخليط
مساق مقترح باستخدام
استراتيجية التعلم الخليط
:
1- الهدف من المساق
يهدف هذا المساق الى تدريب الملتحقين به على إعداد
الدروس اليومية في الدراسات باستخدام
الوسائط المتعددة.
----- الى يوم -----2- مدة التدريب ستة أسابيع من يوم -
التدريب يتم على مرحلتين 3-
تدريب تقليدي في معمل الوسائط المتعددة طبقا لجدول
التسجيل ( أ)
تدريب على الشبكة في معمل الكمبيوتر (تعلم الكتروني غير متزامن) (ب )
ساعة 6 ساعات على الخط و 30
ساعات في العمل يتوقع ان
يدرس المتدرب 36- 4
.البنية التكنولوجية المطلوبة
لدى كل متدرب 5-
- - جهاز كمبيوتر متصل بالانترنت
- فلاشة تخزين -
- - ياهو ميل
- - سماعة وميكروفون
- برنامج .
Adobe Acrobat reader -
6- تنفيذ
المساق
7- من يدرس هذا المساق على الخط وفي المعمل
.الرسوم وطريقة السداد 8-
. 9- مفردات المساق وموضوعا ته
. 10- تقويم المساق
5 - عوامل نجاح التعلم الخليط
1- التواصل
والإرشاد
من اهم عوامل نجاح التعلم الخليط التواصل بين المتعلم
والمعلم وذلك لان المتعلم في هذا النمط الجديد لا يعرف متى يحتاج المساعدة او نوع
الأجهزة والمعدات والأدوات والبرمجيات او متى يمكن ان يختبر مهاراته لذا فان
التعلم الخليط الجيد لابد ان يتضمن إرشادات وتعليمات كافية لعينات من السلوك و الأعمال
والتوقعات ،كذا طرق التشخيص وبعض المهام التي يوصي بها للمتعلم وادوار كل منهم
بطريقة واضحة ومحددة ومكتوبة,
عندما نشترك في تعلم خليط لابد
ان يقتنع كل فرد (طالب ،
معلم) 2- العمل ألفريقي بأن
العمل في هذا النوع من التعلم يحتاج الى تفاعل كافة المشاركين ولابد من العمل في
شكل فريق محدد لكل فرد فيه الدور او الأدوار التي يجب ان يقوم بها.
3- تشجيع العمل المبهر الخلاق
لابد في التعلم الخليط ان يشجع الطلاب على التعلم الذاتي
والتعلم وسط المجموعات لان الوسائط التكنولوجية المتاحة في التعلم الخليط تسمح
بذلك (فالفرد يمكن ان يدرس بنفسه من خلال
قراءة مطبوعة او قراءتها من على الخط بينما في ذات الوقت يشارك مع زملائه في
بلد اخر من خلال الشبكة او من خلال مؤتمرات الفيديو في مشاهدة فيديو عن المعلومة )ان تعدد الوسائط
والتفاعلات الصفية تشجع الإبداع وتجود العمل
4- الاختيارات المرنة
التعلم الخليط يمكن
الطلاب من الحصول على المعلومات والإجابة عن التساؤلات بغض النظر عن المكان
والزمان او التعلم السابق لدى المتعلم وعلى ذلك لابد من ان يتضمن العلم الخليط اختيارات
كثيرة ومرنه في ذات الوقت تمكن كافة المستفيدين من ان يجدوا ضالتهم
5- إشراك الطلاب في اختيار الخليط المناسب
يجب ان يساعد المعلم
طلابه في اختيار الخليط المناسب (التعلم على الخط ،العمل الفردي ،الاستماع لمعلم تقليدي
،القراءة من مطبوعة ،البريد الالكتروني)كما يقو المعلم بدور المحفز للمتعلمين حيث يساعد في توظيف
اختيارات الطلاب بحيث يتأكد من ان الطالب المناسب اختار الوسيط المناسب له للوصول
الى أقصى كفاءة
6- اتصل ثم اتصل ثم اتصل
لابد ان يكون هناك وضوح بين الاختيارات المتاحة عبر الخط
للموضوع الواحد وان يكون هناك طريقة اتصال سريعة ومتاحة طول الوقت بين المتعلمين
والمعلمين للإرشاد والتوجيه في كل الظروف ولابد من ان يشجع الاتصال الشبكي بين
الطلاب بعضهم وبعض لتبادل الخبرات وحل المشكلات والمشاركة في البرمجيات
7- اعشق التكرار
التكرار من اهم صفات
التعلم الخليط واحد اهم عوامل نجاحه لأنه يسمح للمشاركين بتلقي الرسالة الواحدة من
مصادر مختلفة في صور متعددة على مدى زمني بعيد فمثلا يمكن ان يقدم درس تقليدي ،
ويمكن تقديم نفس المادة العلمية بطريقة أخرى على الشبكة ،ويمكن تقديم نموذج تطبيقي
لنفس المعلومة مع قاعدة بيانات كاملة ،ومن الممكن ان يقدم المشرفون عن البرنامج
ندوة على الفيديو كونفرنس تتناول الجديد في هذا الموضوع ،او يتم تقديم نقاش على
الشبكة (Chat) في نفس الموضوع ،بالإضافة الى إرسال رسائل بالبريد الالكتروني
لكل الدارسين حول تفاصيل الموضوع ،كما يمكن ان يقدم اختبارا ذاتيا لنفس الموضوع كل
تلك التكرارات تثري الموضوع وتعمق الفكر وتقابل كافة الاحتياجات والاستعدادات لدى
المتعلمين.المهم ان كل تلك التكرارات تكون بتقنية علمية عالية المستوى
6- مميزات التعلم الخليط
من اهم مميزات التعلم الخليط :-
1- خفض نفقات التعلم بشكل هائل بالمقارنة
بالتعلم الالكتروني وحده
2- عدم حرمان المتعلم من متعة التعامل مع
معلميهم وزملائهم وجها لوجه
3- تعزيز الجوانب الإنسانية والعلاقات
الاجتماعية بين المتعلمين فيما بينهم وبين المعلمين أيضا
4- المرونة الكافية
لمقابلة كافة الاحتياجات الفردية وأنماط التعلم لدى المتعلمين باختلاف مستوياتهم
وأعمارهم وأوقاتهم
5- الاستفادة من التقدم التكنولوجي في التصميم والتنفيذ
والاستخدام
6- إثراء المعرفة الإنسانية ورفع جودة العملية
التعليمية ومن ثم جودة المنتج التعليمي وكفاءة المعلمين
7- التواصل الحضاري بين مختلف الثقافات
للاستفادة والإفادة من كل ما هو جديد في العلوم
8- المدى ويقصد به
التحاق أفراد وجماعات من مختلف دول العالم في نفس الوقت على مدى واسع ويمكن ان
يلتقوا في مكان ما في وقت ما بكيفية ما
9- كثير من
الموضوعات العلمية يصعب للغاية تدريسها الكترونيا بالكامل وبصفة خاصة مثل المهارات
العالية واستخدام التعلم الخليط يمثل احد الحلول المقترحة لحل مثل تلك المشكلات.
7- بعض مشكلات التعلم الخليط
لا يخلو التعلم الخليط من مشكلات يجب النظر اليها بعين
الاعتبار ومنها :-
1- بعض الطلاب او
المتدربين تنقصهم الخبرة او المهارة الكافية للتعامل مع أجهزة الكمبيوتر والشبكات
وهذا يمثل اهم عوائق التعلم الالكتروني وخاصة اذا كنا نتكلم عن نوع من التعلم
الذاتي.
2- لا يوجد أي ضمان من ان الأجهزة الموجودة لدى
المتعلمين او المتدربين في منازلهم او في أماكن التدريب التي يدرسون بها بان المساق
الكترونيا على نفس الكفاءة والقدرة والسرعة والتجهيزات وأنها تصلح للمحتوى المنهجي
للمساق
3- صعوبات كثيرة في أنظمة وسرعات الشبكات
والاتصالات في أماكن الدراسة.
4- صعوبات عدة في التقويم ونظام المراقبة
والتصحيح واخذ الغياب
5- التغذية الراجعة
أحيانا تكون مفقودة فلو التحق طالب بمساق ما ووجد صعوبة ما ولم يجد التغذية
الراجعة الفورية على مشكلته فلن يعود للبرنامج مهما كان مشوقا
أحسنتم موضوع رائع
ردحذف