لتحميل الموضوع اضغط هنا المتحف الافتراضي
تعريف المتحف الافتراضي
هو موقع علي شبكة الانترنت يمثل كياناً افتراضياً لعرض عدد من المقتنيات المتحفية
المتواجدة في عدد من المتاحف أو الأماكن المختلفة ضمن موقع واحد علي الشبكة والتعليق
عليها ونشر البحوث والدراسات المرتبطة بتلك المقتنيات وغير ذلك من الخدمات المتحفية
.
أو هي متاحف تعتمد على التكنولوجيا الرقمية السمعية و المرئية (digital media ) ، يتم
إنشائها في شبكة الانترنت من أجل التعريف بمتحف ما ، وقد لا يكون لهذا المتحف وجود
حقيقي ، بهدف المحافظة على القطع الأثرية (لوحات , أواني فخارية , صور , منحوتات
....) و البحث في تاريخها و من ثمة نشر هده المعلومات بالاعتماد على قاعدة بيانات شاملة
تعريف اخر
المتاحف الافتراضية : هي نموذج تجميعي للمعروضات المتحفية المادية المتواجدة
في عدة متاحف أو أماكن مختلفة ، وليست بأصول لمتحف مادي معين من خلال تمثيلها رقميا
في كيان افتراضي ضمن موقع واحد على الشبكة ، بحيث يتم التعبير عنها باستخدام العديد
من المصادر التعليمية الرقمية ، كالنصوص والصور ومقاطع الفيديو والرسومات ثلاثية الأبعاد
وغيرها مع التعليق عليها ، والإحالة لمواقع أخرى تظم بحوث ودراسات ومتاحف قد تكون على
علاقة بهذه المعروضات ، ولذلك بالاعتماد على الشبكة باعتبارها بوابة المتحف الافتراضي
الإلكترونية عبر العالم اجمع والوسيلة الكلية لوجود هذه المعروضات وتقديمها وإتاحتها
.
كيفية تصميم
المتاحف الافتراضية:-
يتم تصميم المتاحف الافتراضية وفق فكرة خلق فضاء تفاعلي يتم فيه إيصال المعلومات
بطريقة سلسة من خلال جولة افتراضية في أرجاء فضاء ثلاثي الأبعاد مشابه للمتحف مع إمكانية
الحصول على المعلومات من خلال قاعدة بيانات. يعتمد التصميم اعتمادا كبيرا على البرمجة
بلغة virtual
Reality Modeling Language (VRML ) التي تسمح بإضافة ديناميكية ثلاثية البعد لصفحة الويب .
مراحل لانجاز متحف افتراضي :-
هناك ثلاث مراحل أساسية لانجاز متحف افتراضي و هي :
1. جمع المعلومات ( الأرشفة) .
2. التصوير
3. تحويل المعلومات إلى معلومات رقمية .
فجمع المعلومات يكون من اجل بناء قاعدة بيانات تكون شاملة من تعريف بالمعروضات
و العادات و التقاليد و ثقافة المجتمع . أما التصوير فهو البداية لإعطاء صفة الافتراضية
للمعروضات لتأتي بعدها مرحلة تحويل الصور بعدة تقنيات رقمية إلى معلومات نشكل بها قاعدة
بيانات يتم استعمالها في المتحف الافتراضي .
سمات المتحف الافتراضي:-
1. عبارة عن موقع تخيلي علي شبكة الانترنت وليس كيانا حقيقياً في الواقع
.
2. المقتنيات المتحفية المعروضة لا تعود إلي جهة واحدة بل حصر لعدد من المقتنيات
ذات الطبيعة المشتركة.
3. تستخدم المتاحف الافتراضية تكنولوجيا الوسائل الفائقة في ربط المعروضات
المتحفية بالدراسات والبحوث .
4. تستخدم بعض المتاحف الافتراضية تكنولوجيا الواقع الافتراضي ثلاثي الأبعاد
لعرض مقتنياتها المتحفية ويكون دور المستخدم هو التجول من خلال استخدام مؤشر الفأرة
.
5. تستخدم بعض المتاحف الافتراضية الصور الثابتة ثلاثية الأبعاد لتجسيد واجهة
التفاعل الخاصة بموقعها علي الشبكة وتشبيهها بواجهة التفاعل الحقيقية.
6. تستخدم بعض المتاحف الافتراضية أسلوب الإبحار عبر الخرائط الجغرافية للتجول
داخل المتحف بدلاً من استخدام القوائم، ومن تلك المتاحف ( متحف علوم الأرض التابع لجامعة
واترلو ) الذي يتيح لزائر زيارة المتحف بواسطة النقر علي محتويات خريطة تظهر له في
بداية الموقع .
تقدم المتاحف الافتراضية عدداً
من البرامج المتحفية التي تمارس عبر شبكة الانترنت كإقامة منتديات الحوار وتقديم خدمات
المعلومات للمشتركين حول المقتنيات والبحوث الجديدة .
ومع ازدياد أعداد المتاحف حول العالم
وتباعد المسافات فيما بينها من جهة ورغبة الكثيرين في مشاهدة المقتنيات المتحفية خاصة
الطلاب والباحثين في المجالات المتخصصة كالتاريخ والفنون ، وظهرت أهمية استخدام الانترنت
كوسيلة يقوم المتحف من خلالها بعرض مقتنياته المتحفية ، ومعلومات حولها واستقبال الاستفسارات
والرد عليها .
مميزات وعيوب المتحف الافتراضى:-
مميزات المتحف الافتراضي:-
1. يساهم في توضيح وتبسيط المفاهيم المجردة التي يصعب إدراكها حسيا حيث يرى
الطفل المعلومات تتحرك أمامه وتتجول بداخله .
2. يتيح التعلم بالاستكشاف فالكمبيوتر يتابع تعلم الطفل بخطوة يعرفه نتيجة
ما فعل ، فإما أن يصحح خطواته أو ان يواصل السير لخطوة ثانية ، إذا كانت خطواته السابقة
صحيحة
3. يقدم للطفل خبرات بديلة للتغلب على خطورة الواقع أو بعد الزمان أو المكان
أو استحالة إدراك الخبرة.
4. يقدم المادة العلمية في صورة شيقة، ومثيرة لعملية التعلم حيث يجمع بين
الصوت والصورة والحركة واللون.
5. تمكن الطفل من التدريب على مهارات حل المشكلات مما يساعده على تنمية مهارات
الملاحظة والاكتشاف العلمي.
6. يساعد على تنمية القدرات العقلية مثل التفكير والتخيل البصري.
7. يراعي الفروق الفردية بين الأطفال حيث يتعلم الطفل في الوقت الذي يناسبه
وبالسرعة التي تناسب قدراته واستعداداته ويحصل على الزمن اللازم لتعلمه أي إن كل طفل
يتعلم وفق خطوه الذاتي.
عيوب المتحف الافتراضي :
عيوب الواقع الافتراضي ومنه المتحف الافتراضي فيما
يلي:
1. يحتاج إعداد متحف افتراضي للطفل إلي مهارات عالية فضلا عن الوقت والجهد.
2. يحتاج إعداد متحف افتراضي للطفل إلي تكلفة عالية .
3. اعتقاد بعض الآباء أن استخدام الكمبيوتر يؤثر على الصحة العامة والتطور
الذهني للطفل .
4. لا يتيسر استخدامه كأداة جماعية للتعلم ويحتاج استخدامه لجماعات متوسطة
أو صغيرة من الأطفال .
5. عدم وجود تدريب كاف للمعلمات لكي يستخدموا أجهزة الكمبيوتر ويستفيدوا منها
في برمجة التعليم .
6. الاعتقاد بان التعلم من خلال الكمبيوتر سوف يحد كثيرا من الابتكار عند
الأطفال.
أهداف المتحف الافتراضى:
1. توفير أدوات لتقديم خدمات تعليمية: إذ يمكن تقديم برامج تعليمية عبرها
تتيح للشباب احتراف هذه الحرف والابتكار فيها، مع تقديم نماذج مختلفة لإعداد المواد
الخام في صورة قطعة فنية، كما يمكن أن تعد مخزنا لتراث هذه الحرف
2. يعطى للحرفي فرصة أوسع للاختيار بين آلاف القطع ما يمكن أن يستنسخه بسهولة.
3. تحسين الإتاحة: تتيح المتاحف الافتراضية فرصة إيجاد شبكة أوسع من الجمهور
بعضهم سيكون جمهور غير متوقع، [b][1][/b] ومن الأفضل إن إنشاء بوابة Gateway تجمع المواقع والمتاحف الافتراضية للحرف، لتنسق بينها.
4. كما أنها تتيح فرص للدخول أعلى من العمل بصورة منفردة على الشبكة.
5. إيجاد دخل محلى: يمكن أن تتم عمليات بيع واسعة لمنتجات الحرف التقليدية
عبر الإنترنت، في ظل سوق ينمو سنويا بمعدلات سريعة، وقد تتنوع هذه التجارة.
6. ما بين بيع الكتالوجات والكروت البريدية Postcard والقطع الفنية والمعلومات، وهو ما يجعل مثل هذا المردود
ذا عائد جيد.
ابرز الأمثلة على المتاحف الواقعية التي استفادت من
الانترنت:-
1-"المتحف البريطاني "
والذي يقدم العديد من الخدمات المتحفية خاصة التعليمية منها والموجهة للطلاب
والمؤسسات التعليمية حيث خصص المتحف قسم خاصا بالتربية تحت مسمى " قسم التربية
بالمتحف البريطاني" .أصبح الآن من النادر وجود متحف لا يمتلك صفة على الشبكة تعرض
بعض أنشطته ومقتنياته في الوقت الحاضر.
2- متحف " البريد القومي في الولايات المتحدة الأمريكية "
3- متحف " اكتشف الفن الإسلامي " في القاهرة
أسباب انتشار المتاحف على الشبكة
1- الانتشار الواسع
2- صيانة المعروضات المتحفية والحفاظ عليها
3- تناول المعروضات المتحفية
4- التعرف بهوية المتحف والإعلان عنه
5- تعزيز المتاحف والدفاع عنها
6- تحيق كفاءة أكبر
7- توفير أدوات لتقديم التعليم
8- تحسين الإتاحة
9- إقامة المعارض الافتراضية
10- تدعيم الزيارات الواقعية
11- اقتصادية مواقع الشبك
خصائص المتاحف الافتراضية
1- افتراضية كيان المتحف
2- عالمية المتاحف الافتراضية
3- ديناميكية المتاحف الافتراضية
4- استخدام الوسائل الفائقة
5- التفاعلية
6- التحديث
أهمية المتاحف الافتراضية ومميزاتها
1- الإتاحة
2- تخطي حدود الزمان والمكان
3- التغلب على محدودية المساحة
4- حماية المقتنيات المتحفية وصيانتها
5- إتاحة التفاعل مع المعروضات الافتراضية
6- محاكاة البيئة الواقعية
7- توفير العديد من الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة
8- القدرة على وضع الأشياء رقميا في سياقها الأثري
9- إتاحة الفرصة على إقامة المعارض الافتراضية الحديثة
10- إعادة تصميم العرض المتحفي بسهولة كبيرة وتكلفة أقل.
11- تحسين جودة التعليم والتعلم
12- قلت تكاليف إنشاء مواقع المتاحف الافتراضية على الشبكة
13- انخفاض تكاليف نشر المطبوعات المتحفية.
14- تنمية المشاركة بين المتاحف ذاتها
مشكلات المتاحف الافتراضية:
1- مشكلات نشر المعلومات
2- الافتقار إلى الخبرة الفنية
3- الافتقار إلى التواصل الإنساني
4- مشكلات اقتصادية
5- مشكلات إدارية
some production our virtual museum in this link
ردحذفhttps://www.facebook.com/lasheenhasan/?ref=hl
كيف يمكنني توظيف هذه المتاحف في مناهج الدراسات الاجتماعية ؟
ردحذف